25 أغسطس، 2012

#تونس : المرزوقي يتهم النهضة بالسعي للسيطرة علي مفاصل الدولة وينتقد الحكومة

JAN29



اتهم الرئيس التونسي منصف المرزوقي حركة النهضة الاسلامية بالسعي "للسيطرة علي مفاصل الدولة" وذلك عبر تسمية انصارهم في مواقع رسمية سواء توفرت فيهم الكفاءة أم لم تتوفر. وقال ان الممارسات التي تقوم بها الحركة تذكر بالعهد البائد في اشارة إلي نظام المخلوع بن علي .جاء ذلك في الخطاب الذي ألقاه نيابة عنه وليد حدوق في افتتاح المؤتمر الوطني الثاني لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية أمس الجمعة.

وأنتقد المرزوقي إصرار حركة النهضة علي اعتماد النظام البرلماني الصرف في الدستور الجديد وقال إننا لدغنا من هذا الجحر مباشرة بعد الاستقلال، وعانينا نصف قرن من تبعات جمع حزب للسلطتين التنفيذية والتشريعية وإن كانت بطريقة ديمقراطية.

وأكمل المرزوقي في خطابه انتقاد الحكومة التي يرأسها أمين عام حركة النهضة حمادي الجبالي بانها تأخيرت في بعث مشاريع التنمية في الجهات المحرومة والتردد في إطلاق عنان العدالة الانتقالية ومحاسبة الفاسدين وتسوية ملفات الجرحى وعائلات الشهداء.

وأثارت هذه الانتقادات استياء العمنتمين لحركة النهضة الذين حاضروا المؤتمر ومنهم رئيس الحركة راشد الغنوشي الذي قال "نحن نخالف (المنصف المرزوقي) في كثير من الآراء ونعتبر أنها لا تعبر عن رأي حزب المؤتمر". كما غادر قياديون في النهضة قاعة المؤتمر احتجاجا على خطاب المرزوقي، ومنهم علي العريض وزير الداخلية وسمير ديلو الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير حقوق الانسان والعدالة الانتقالية وعبد الفتاح مورو.

ومن ناحية آخري نقلت "وات" عن محمد عبو الأمين العام لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية قوله بأن راشد الغنوشي قد تسرع في فهم خطاب المرزوقي معتبراً أنه لا يمكن تأويل خطاب مرزوقي سلباً.