24 أكتوبر، 2011

مقتل القذافي ومحاكمة مبارك

JAN29


بعد سماع أخباره الأخيرة وتداول صور جثته ، تأكد الجميع من مقتل القذافي ، وبعيدا عن رأيك في مقتله هل تعاطفت معه أم لا ؟ هل أعجبك دور الناتو في ليبيا أم أغضبك ؟ في النهاية لقد شارك شعبه في قتله والتخلص منه.

وظهرت بالقطع النكات وكلمات السخرية كعادة شعبنا عن مقتل القذافي من نوع " بن علي عرف يهرب، المصريين اتعلموا ومسكوا مبارك ، الليبيين شافوا محاكمة مبارك قاموا قتلوا القذافي" وتذكر الجميع نوادر العقيد " إلى الأمام .. ثورة .. ثورة " لكن الأمر الذي وضح من رد فعل الجميع كان الغيرة من قتل القذافي.

في النهاية القذافي ديكتاتور وكذلك مبارك ، هنا قامت ثورة وهنا قامت ثورة ، في مصر بحّ صوت الشعب كي يحاكم المخلوع وعندما حُكم ظهرت محاكمته هزلية وضعيفة وطويلة جدًا ، ولم تشف غليل المصريين وأهالي الشهداء ، بينما في ليبيا سرعان ما اقتصوا من القذافي مباشرة بقتله ، وعلق بعض الليبيين بأنهم " لا يريدون في ليبيا سجن طره آخر ".

ظهور وبروز غريزة الانتقام والرغبة في القصاص طبيعي ، راجع إلي تساهل وتباطؤ وربما تواطؤ من يدير المرحلة الانتقالية في البلاد، كان من الممكن محاكمة مبارك بمنتهى العدالة والشفافية أمام العالم أجمع ولكن ليس بقانون نظامه الفاسد والمعقد. كان ينبغي أن يحاكم على جرائم سياسية أولاً بقانون الثورة باعتبار أن ثمة ثورة قد قامت في البلاد.

اخيرا أقول لمن يتأسى علي حالنا بالمقارنة بحال ثوار ليبيا الذين انتقموا من طاغيتهم سريعًا ، إن مستقبل العرب بعد الربيع العربي لن يتحدد فقط بطريقة القصاص من الحكام السابقين ولكن بطريقة بناء الدولة الجديدة على أي أسس سوف تُبني ؟ هل على أسس النظم العميلة المتواطئه الديكتاتورية السابقة ؟ أم على أسس ثورية حقيقية من الحرية والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني والوحدة ؟ بالقطع نتمنى الأخيرة والقرار الآن بيد الشعوب.